نبذة عن الفرع:
 أستحدث الفرع ضمن ملاك قسم الهندسة الكهروميكانيكية خلال العام الدراسي 2014-2015 لغرض مواكبة التطور السريع الحاصل في العلوم الهندسية لمنظومات الملاحة والتتبع والتوجيه عبر ألاقمار الاصطناعية وأستخداماتها وتطبيقاتها الواسعة في البر والبحر والجو, ليكون هذا الفرع صرحا متميزا في مجال الهندسة الملاحية وهندسة التوجيه والسيطرة والتتبع عن بعد. حيث ستباشر ان شاءالله الدورة الاولى من الطلبة المقبولين ضمن خطة القبول المركزي وبالتخصص أعلاه, وهو أول فرع يتخصص بهندسة الملاحة والتوجيه في الجامعات الهندسية العراقية, والفرع يعنى بدراسة مواقع المركبات وتحديد مسارها وتوجيهها الى أهدافها.
يتولى الفرع اِعداد كوادر هندسية بعد أربع سنوات دراسية يكون لديهم اِلمام ومعرفة في تقنيات هندسة الملاحة والتوجيه تؤهلهم للعمل في تصميم وتنفيذ المنظومات الملاحية المختلفة ومنظومات السيطرة والتتبع لمسار المركبات المختلفة والعمل الميداني في الطائرات والمطارات والسفن والقاطرات والمركبات وفي تطوير اجهزة الهاتف النقال.
 
 
 مهمة الفرع

 

1) أعداد الخطة الدراسية للدراسات الأولية في الفرع وعرضها على اللجنة العلمية في القسم لاِقرارها.
2) تهيئة تدريسيين للمواد الدراسية حسب المراحل الدراسية الأربع من داخل وخارج الفرع.
3) العمل على تهيئة مختبرات علمية متكاملة للفرع.
4) تنفيذ الخطة الدراسية المقررة من خلال توزيع الدروس على التدريسيين كل حسب أختصاصه, وتوزيع الساعات المختبرية على الفنيين من المهندسين كمساعدين لمن في المختبرات من التدريسيين, ومتابعة الدوام لمنتسبي الفرع بما يضمن نجاح العملية التعليمية.
5) المساهمة في أعداد الخطة الدراسية للدراسات العليا في القسم من خلال اللجنة العلمية للقسم.
6) ترشيح من تنطبق عليه شروط القبول في الدراسات العليا من منتسبي الفرع للدراسات العليا داخل أو خارج القطر وحسب حاجة الفرع من التخصصات.
7) تشكيل اللجان العلمية والادارية والفنية وبما يتفق مع متطلبات العمل في الفرع.
8) تنفيذ قرارات وتوجيهات مجلس الجامعة ومجلس القسم فيما يتعلق بالفرع.

145 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top